جديد المواضيع

ثلاثون حيلة لتسوق أكثر احترافاً في ebay ( الجزء الثالث )

بسم الله الرحمن الرحيم

صورة رمزية للتسوق

أستكمالا لموضوعنا الخاص بطرق الاحتراف في الشراء من موقع ايباي والذي تكلمن في السابق عنه في الجزء الاول ( من هنــا) والجزء الثاني ( من هنــا

نستكمل اليوم الجزء الثالث والاخير لهذا الموضوع الشيق ..

 

الحيلة العشرون: السلع المخفضة!
كما هو معلوم، فإن السلع في ebay على نوعين: إما ذات سعر محدد buy-it-now أو على المزاد bidding وفي بعض الأحيان يجتمع الاثنين في السلعة الواحدة. وكما جرت عليه العادة فإننا في كثير من الأحيان نبحث عن الأسعار المخفضة عبر المزادات لا عبر ذوات السعر المحدد سلفاً.. أليس كذلك؟ يا صديقي، بعض الباعة لا يقدرون ثمن ممتلكاتهم الحقيقي فيقومون بعرضها في الموقع بسعر ثابت هو أقل من سعر السوق! هذه السلع لا تستمر طويلاً بل ينتهزها الناس سريعاً، فلذا لن تجد مثل هذه السلع بسهولة، ولكن دعني أخبرك عن حيلة توصلك لهذا النوع من المعروضات.. افرز السلع التي لها سعر ثابت (show buy-it-now items) ثم رتب النتائج بعرض الأحدث إضافة (Time: newly listed) ومن ثم ابحث عن السلع ذات السعر الأقل من سعر السوق.

 

الحيلة الحادية والعشرون: ممن أشتري؟
أنصحك أن تشتري من التجار لا من غيرهم ما استطعت، لأنك تضمن نفس الحقوق القانونية التي تضمنها لك المحلات، بأن تحصل على سلعة ذات نوعية مرضية، مؤدية للغرض الذي اقتنيت من أجله، وكما هو موضح في وصف السلعة تماماً، وهذه الحقوق تشمل السلع الجديدة والمستعملة على حد سواء. ولكن كيف أعرف التاجر من غيره في ebay؟ الموضوع ليس معقداً على الإطلاق، كل ما عليك فعله أن تبحث في ملف البائع الشخصي عن عبارة (registered as a business seller). أما الشراء من غير التجار فمخاطرة يتحملها المشتري نفسه، وللمشتري حق هنا أن تكون السلعة قد وصفت بشكل مناسب إلى حد ما. ولكن وفقاً لقوانين حماية المشترين من ebay فإن للمشتري حق استعادة قيمة السلعة إذا لم تتطابق مواصفاتها مع وصف البائع.

 

الحيلة الثانية والعشرون: لا تتأخر عن ٣٠ يوماً للشكوى!
احفظ هذا الرقم جيداً (٣٠) يوماً للشكوى إذا لم تعجبك السلعة التي اشتريتها، ٣٠ يوماً من تاريخ التسليم وهذا الحق تحفظه لك حقوق المشترين من ebay.

 

الحيلة الثالثة والعشرون: ادفع عبر باي بال paypal
تجنب الحوالات أو إرسال الشيكات، إنه من الصعب على المحتالين أن يسرقوك ما دمت تدفع عبر نظام الدفع الآمن باي بال paypal. الدفع بهذه الطريقة يكلفك نفس الدفع عن طريق الشيكات، ولكن باستخدامك لهذه الطريقة فإن نظام حماية المستهلك لموقع ebay سيشملك. فإذا كانت السلعة فيها مشكلة أو أنها مزيفة فإنك ستسترد نقودك على الأرجح.

 

الحيلة الرابعة والعشرون: خسرت المزاد؟ لا تستسلم!
إذا لم تفز بشراء السلعة التي زايدت عليها وتفوق عليك أحدهم ببنسات قليلة، لا تفقد الأمل!
كل الباعة يعلمون أن بعض عمليات البيع لا يكتب لها النجاح فقد يغير المشتري رأيه ويعدل عن شراء السلعة رغم أنه أكثر من زايد عليها! لذا أرسل للبائع بعد انتهاء المزايدة رسالة ودية تقول فيها: “مرحباً، أنا الذي قمت بالمزايدة على السلعة الفلانية، ولكن لم يكتب لي النجاح، إذا لم تتفق مع المزايد الأول). هنا قد يقوم البائع بعرض السلعة من جديد للمزاد أو أن تتفق معه على أن يطرح السلعة في الموقع بسعر ثابت هو الذي وضعته أنت في مزايدتك الأخيرة وتشتريه مباشرة دون مزايدة.

الحيلة الخامسة والعشرون: لا تنطلي عليك السلع المقلدة!
حتى وإن كان ebay عنده مبدأ التشهير والإزالة للتعريف بالسلع المقلدة إلا أنه من الصعب جداً أن يتم حصر جميع السلع المزيفة. هناك بعض السلع اشتهرت جداً بالتزوير كمصففات GHD للشعر، وحقائب Mulberry ونظارات Ray-Ban الشمسية، تواقيع المشاهير، أبوات UGG، وأقلام مونت بلانك. انتبه وتأكد قبل شرائك وذلك بالسؤال عبر الانترنت عن بعض التجار أو بعض السلع في بعض المنتديات المتخصصة كهذا المنتدى eBay board لأخذ آراء الناس حول هذه السلع أو هؤلاء التجار.
يقول المجربون أن الصور غير الاحترافية للسلع أكثر وثوقاً من السلع ذوات التصوير الاحترافي، لأن المزورون عادة ما يضعون صور احترافية يأخذونها من صور موقع الماركة نفسه! بينما جرت العادة أن الباعة الحقيقيون يصورون سلعهم بأنفسهم.

 

الحيلة السادسة والعشرون: تمهل قبل أن تقيم البائع تقييماً سلبياً!!
لا تحاول أن تقيم الباعة تقييماً سلبياً دون أن يكون لك تجربة فعلية مع البائع، فلا تحاول أن تلحق بأحدهم الضرر هكذا بسهولة، فالزوار عندما يقرأون التقييم السلبي للبائع قد يحجمون على الشراء منه، فإن لم تكن تجربتك تستحق التقييم السلبي فاعلم أن المشتري كثير الانتقاد والذي اعتاد على تقييم الباعة سلبياً فهو غير مرحب به من الباعة وبالتالي يحضرونه أو كما نقول يعملون له block.

 

الحيلة السابعة والعشرون: تابع السلعة!
تريد أن تعرف معلومات عن مزايدة ما دون الدخول في المزايدة؟ ebay تتيح لك الفرصة لعمل ذلك وذلك بإضافة السلعة إلى قائمة المشاهدة watching list. تستفيد من ذلك بأن يصلك عبر الإيميل رسالة تخبرك بأن المزايدة على تلكم السلعة ستنتهي قريباً.

شعار ايباي

الحيلة الثامنة والعشرون: لا تعقد صفقات خارج الموقع!
قد يقترح عليك الباعة أن تتم الصفقة خارج ebay بسعر أقل! ولكن إن أطعتهم فستفقد لحماية ebay لأن الصفقة ببساطة تمت خارج أسوار الموقع! وحيلة أخرى يقول لك بعض الباعة قبل أن تقوم بالمزايدة، تواصل معي ويسألك تحويل المبلغ مباشرة، وهي طريقة تكاد يشتهر بها الباعة الكاذبون لاستغلال طيبي القلب من المتسوقين. لذا أقول احذر ثم احذر من أي عملية تحويل أموال تتم بالطريقة المباشرة عبر Western Union أو MoneyGram. التحويل المباشر يصعب المهمة على تتبع البائع إذا ما قام بعملية غش، وكثير ما يطلب هؤلاء الباعة المتلاعبون أن تسددهم بهذه الطريقة ويحاولون أن يسحبوك إليها فانتبه.

 

الحيلة التاسعة والعشرون: كن حذراً عندما تذهب لاستلام سلعة بشكل شخصي!
إذا كنت تريد استلام سلعة ما بشكل شخصي، هناك بعض الاحتياطات الهامة التي يتوجب عليك الانتباه إليها لتتم العملية بشكل آمن بإذن الله. اذهب مع صديق ولا تذهب لوحدك، وإذا لم تجد أحد يذهب معك، أخبر أحدهم أنك ذاهب لذلك المكان لاستلام سلعة ما ورتب معه وقت محدد للاتصال به بعد استلامك للسلعة. خذ هاتفك المحمول معك وابق على بعد مناسب أمام باب البائع ما أمكن. إذا أحسست أن العملية فيها مراوغة ما، صدق حدسك وابتعد عن إتمامها.

 

الحيلة الثلاثون: تسوق على نطاق عالمي!
لنا كعرب، وبما أنه لا يوجد ebay على نطاق محلي فإننا دائما ما نتسوق على شكل عالمي، ولكن سكان بريطانيا حيث أقطن وأنا أكتب هذه الأسطر غالباً ما يبحثون في ebay.uk الخاص بدولتهم. ولكن لو وسعوا نطاق البحث لدرجة أكبر فإنهم يجدون بعض السلع بأسعار منافسة جداً، كشراء الملابس من ebay الأمريكي. والصين كذلك لها متاجر كثيرة تختص بصناعة الفساتين أيضاً وقد يحالفك الحظ بالحصول على فستان ذو جودة ممتازة بسعر مناسب. لكي تدرج المزادات العالمية في نطاق بحثك اختر في مكان البحث خيار (عالمي) أو worldwide.
إذا لم تجد السلعة التي تريد، هناك خيار آخر بالشراء مباشرة من مواقع ebay العالمية مباشرة. وأهم المواقع العالمية غير ebay.uk هي: المتجر الأمريكي (USA) والأسترالي (Australia,) والكندي ( Canada) والفرنسي (France) والألماني (Germany) والأسباني (Spain)، ولكن إن ذهبت لهذه المواقع اذهب مباشرة وحدد النتائج للسلع التي تشحن على نطاق دولي، وذلك باختيار
shipping to: worldwide قبل أن تبدأ المزايدة، لأن بعض الباعة لا يشحن سلعه إلا على نطاق محلي.
تنبيه: هناك خدمات شركات الشحن الوسيطة وأمثلتها كثيرة، مثل: شوب آند شيب وورلد شيب وغيرها.
ولكن تأكد من سعر الشحن قبل القيام بالمزايدة، وذلك عبر سؤال البائع ask seller a question إذا لم تقم بهذه الخطوة فقد تدفع أسعار باهظة لعملية الشحن. كما ينبغي أن تنتبه إذا كنت تشتري سلعة ليست لك من تكلفة إعادة السلعة إذا لم تعجب صاحبها.
فواتير الجمارك ضعها بعين الاعتبار أيضاً، إذ أن بعض السلع قد تبدو رخيصة جداً قبل إضافة الضرائب عليها، تأكد من الرسوم الجمركية في بلدك قبل الشراء فبريطانيا – على سبيل المثال – لا تأخذ أي رسوم جمركية على السلع التي قيمتها أقل من ١٥ جنيه استرليني، ولكن ما زاد عن هذا السعر قد تكلفك رسومه كثيراً.

 

انتهي … 

عن Abu Eyad

أعس المتاجر الإلكترونية حيث وجدتها :)

شاهد أيضاً

شرح خدمة ALIEXPRESS DIRECT

﷽ تصل لي الكثير من الاسئلة عن خدمة Ali Express Direct والخاصه بشحن مشترياتك من …

2 تعليقات

  1. شكرا اخي الكريم
    ما شاء الله موضوع مميز وانا شخصيا استمتعت بقرائته
    لا تبخل علينا بالمزيد من المواضيع المميزه كموضوعك هذا
    انت فعلا محترف …

    • لله الفضل ثم لك في تحفيزي للكتابة عن هكذا موضوع.. ونحن طلابك وتلاميذك الذين استفادوا من طرحك المميز في التجارة الالكترونية، لا عدمناك أبا محمد.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »