Lightinthebox.com INT

ثلاثون حيلة لتسوق أكثر احترافاً في ebay ( الجزء الثاني)

بسم الله الرحمن الرحيم

شعار موقع ايباي

نكمل هنا ما بداناه في الجزء الاول ( هنــــــا ) حول الحيل للتسوق باحترافية من موقع ايباي المشهور للمزادات..

الحيلة الثامنة: لا تدفع أبداً من أجل معلومات!!
موقع ebay يحظر بيع السلع غير الملموسة، كالوصفات والاستشارات، فقد يأتي عليك يوماً وترى أحدهم يعرض معلومات حصرية، بالغة الأهمية للبيع!! ببساطة تجاهلها. إذا كان كل ما تطلبه مجرد معلومات، فإن قوقل يقوم بذات الدور وبالمجان!

 

الحيلة التاسعة: استخدم أداة القنص للفوز بالمزادات!
إذا وجدت سلعة مناسبة لك بالمزاد وتود شراءها، كل ما عليك هو أن تبدأ المزايدة فليس هناك خطوة أخرى يتوجب عليك القيام بها ، أليس كذلك!؟ ولكن ضع في بالك جيداً أنك إن بدأت المزايدة فإنك ستحث الآخرين ليرفعون فوق مزايدتك الحالية، وهكذا دواليك حتى يرتفع سعر السلعة بشكل سريع وأنت الخاسر الأكبر كمشتر طامع بالسلعة. بدلاً من ذلك قم بالمزايدة خلسة قبل نهاية المزاد بعشر ثوان مما لا يدع أي مجال للآخرين بالرد!! فكرة جميلة! ولكن هل سأتسمر أمام الجهاز لأنتظر آخر عشر ثوان لكل سلعة أود الدخول في المزايدة عليها؟؟ لا أبداً، اترك هذه المهمة على أدوات القنص!! فمهمة تلك الأدوات أنك لا تصرف وقتك منتظراً قبيل نهاية المزاد، إذ أنها ستزايد عنك بشكل تلقائي وعادة ما يتم ذلك بالعشر الثواني الأخيرة من المزاد. كيف أقوم بالتوكيل؟ ببساطة سجل في موقعهم وأعطهم رقم السلعة في ebay بالإضافة إلى أعلى سعر ستقف عنده بالمزايدة، وهذا من صالحك مما لا شك فيه فقد يأخذك الحماس باللحظات الأخيرة من المزايدة الحقيقية وتدفع أكثر مما كنت تريد دفعه في تلك السلعة.
بعض الأمثلة لأدوات مجانية تقوم بهذا الدور: جرب موقع Goofbid.com بالرغم من أنه مزاجي أحياناً حيث أن البعض خسر المزايدة رغم قيامه بتوكيل هذه الأداة إلا أنه يعتبر أداة جيدة، وكذلك موقع Gixen يقوم بالدور ذاته.
معلومة: تحتاج لقوة قلب في توكيل أحدهم للمزايدة عنك، فكر كثيراً قبل القيام بهذه الخطوة..
تحذير هام: لابد أنك ستعطي كلمتك السرية لأصحاب هذه المواقع وهذا بلا شك مقلق أمنياً، ولكن بعد عديد من التجارب يجمع الكثيرون على أن الحماية ebay صارت أفضل من ذي قبل خصوصاً في حال وجود طرف ثالث يحمل كلمتك السرية، ولكن هذا لا يمنع أن تكون الكلمة السرية التي تعطيها إياهم لهذا الموقع مختلفة تماماً عن بقية كلماتك السرية في حسابك البنكي وخلافه.

شعار ايباي

الحيلة العاشرة: المكاسر في ebay يؤتي ثماره..
لا تستغرب، نعم فالمساومة، و(آخر كلام) قد تأتي بنتيجة، ولا مشكلة من طلب الخصم على السلعة في ebay حتى لو لم يكن هناك العلامة المسماة أعط عرضاً أو (make offer) فإن المساومة تؤتي أكلها في المزادات وفي السلع ذات الأسعار الثابتة بشرط أن يكون العرض جدي بسعر طيب من البداية دون مزايدات .. لمراسلة البائع انقر على: اسأل سؤالاً، إذا كنت مقنعاً في مزايدتك وعرضك ستحصل على ما تريد. المساومة الحادة كأن تبدأ الحديث معه بمساومته على بيع سلعته بنصف جنيه استرليني وهو قد عرضها بخمسين جنيه لن تجد نفعاً وستكون بداية سيئة ولن تصلا إلى حل، فمثل هذه البدايات تزعج البائع جداُ، والأفضل أن تقوم بعرض تراه مناسباً حسب السلعة.
أول ما تتفق مع البائع على سعر معين، اطلب منه تغيير سعر (البيع الآن) ثم قم بشرائها مباشرة، لا تنس هذه الخطوة!

 

الحيلة الحادي عشرة: تكلفة الشحن
للحصول على تصور حقيقي للتكلفة الإجمالية للسلعة قم بفرز النتائج تصاعدياً حسب السعر + الشحن أو ما يسمى Price + P&P: lowest first. بطبيعة الحال أن السلع التي بالمزاد سيتغير سعرها طردياً مع عدد المزايدات ولكن هذه الحيلة خاصة بالسلع ذات القيمة المحددة مسبقاً.
قم دائماً بالتأكد من سعر الشحن قبل المزايدة على أي سلعة، فبعض الباعة يقوم بتعويض عرضه الرخيص للسلعة بقيمة الشحن، رغم أن ebay يحاول تضييق الخناق عليهم بمحاولة فرض رسوم ثابتة لعدد من بنود الشحن.

 

الحيلة الثانية عشر: تابع زلات البائعين.!
بعض الباعة يخطئ بإدراج السعر المناسب ويترك السلعة تباع بتلك القيمة، والبعض الآخر من المبتدئين الباعة قد يخطئ في إدراج بعض التفاصيل كأن يترك بعض التفاصيل ولا يتكلم فيها كماركة السلعة أو حجمها أو قد يعرض أجهزة (قيور) بلاي ستيشن ويضع صورة (قيور) إكس بوكس أو العكس، مما يجعل المشترين لا ينتبهون لهذا الخطأ ولا يتوجهون لشراء تلكم السلع. فلذا أقترح عليك أن تتواصل مع البائع بشكل خاص، ولكن لا تتواصل معه أمام الملأ لأن ebay سيسمح للبائع أن يدرج الإضافة في موضوعه بضغطة زر وبالتالي ستنكشف هذه التفاصيل لغيرك من المتسوقين. حتى لا يكتشف الخطأ غيرك فتواصل معه بشكل خاص عبر ملفه الشخصي ووضح السلعة التي تتحدث عنها، واسأله عن التفاصيل التي لم يضفها في العرض أو التي لم يوضحها بشكل واضح. فقد يكون البائع يتعاجز عن إضافة تلك المعلومات، وبالتالي لن يعرف التفاصيل غيرك.

الحيلة الثالثة عشر: ابحث عن المزادات التي تغلق في منتصف الليل!
طبعاً الموقع عالمي والليل عند البعض هو نهار عند الآخرين، ولكن أقصد في البلد الأساسي، فعندما أدخل ebay uk أبحث عن وقت منتصف الليل لديهم، وهكذا.. فالكثير من المزادات التي تنتهي ليلاً لا تجد إقبالاً كبيراً لو أخذنا بعين الاعتبار أن غالب المزايدين يدخلون باللحظات الأخيرة. ابحث عن المزادات التي تنتهي ليلاً باستخدام الأداة BayCrazy ولن تحتاج إلى أن تقضي ليلتك ساهراً تتابع نهاية المزاد فبإمكانك توكيل الأداة auto-bidding tools للمزايدة بالنيابة عنك وأنت تغط في نوم عميق!

الحيلة الرابعة عشر: ابدأ بشراء الأشياء البسيطة!
موقع ebay يعتبر مجرد سوق، فكما تستطيع أن تراوغ الناس، فهناك حتماً من يتربص بك!! في كل مجالات الحياة نبدأ بداية صغيرة فالفلاسفة بدأوا بتعلم الحروف والكهربائي الفطن بدأ التعلم لمهنته من توصيل الدوائر الكهربائية البسيطة! ابدأ بشراء السلع الرخيصة وجرب عليها المزايدات والشراء المباشر والتفاوض.

 

الحيلة الخامسة عشر: ابحث في العناوين وفي نصوص الإعلانات أيضاً
النتائج التي تظهر لك من موقع ebay هي نتائج البحث بالعناوين فقط! إذا لم تجد مرادك وأردت أن توسع دائرة البحث إلى وصف السلعة بالضغط على خيار Include description أسفل زر البحث. على سبيل المثل افترض أنك تبحث عن جاكيت North face، ولم تجد مرادك فربما يكون هناك بائع عرضه تحت مسمى ski jacket وبوصف السلعة كتب أنه من ماركة North face، وهكذا.

 

الحيلة السادسة عشر: خذ تقييم البائع بعين الاعتبار!
هناك تقييم لبائعي ebay وهذا التقييم يمثل دليلاً مفيداً يبين مصداقية البائع في تعاملاته السابقة. لكي تكون بمنطقة أكثر أماناً ابحث عن الباعة الذين يزيد تقييمهم عن ٩٨٪ بشرط أن يكون لهم ٣٠ عملية سابقة فأكثر تم تقييمهم عليها من قبل المشترين. لا تجازف بشراء سلع غالية من بائع لا يوجد لديه تقييم سابق.. تأكد من تاريخهم كباعة لا كمشترين فقط.. وذلك بالنقر على اسم المستخدم الخاص بالتاجر المراد معرفة تاريخه ثم تقييمه كبائع أو (feedback as a seller). تذكر أن التقييم دليل مفيد لكن ليس دليلاً قاطعاً على أمانة البائع، فبعض الباعة يكون تقييمه ١٠٠٪ على سلع قام ببيعها سلفاً وكانت عبارة عن خردة سعر الواحدة منها ١٠ بنسات ، ثم بعد تاريخ طويل مع الخردة يعرض آيفون بـ٤٠٠ جنيه استرليني، مثل هذا أنا شخصياً أتحاشى التعامل معه.

 

الحيلة السابعة عشر: أضف قيمة بسيطة جداً لحدك الأعلى بالمزايدة
عندما تزايد، ضع حدك الأعلى للمزايدة والموقع بدوره سيقوم بالمزايدة عنك حتى تصل إلى حدك الأعلى بالمزايدة. نصيحتي لك هنا أن لا تدخل مبلغاً صافياً فمثلاً عندما ترى دراجة طفل بالمزاد وسعرها الحالي ٧ جنيهات أسترلينية، وكان أكثر سعر ترى أن ستدفعه في سلعة كهذه هو ٢٠ جنيهاً ، زدها بنساً واحداً لتكون ٢٠.٠١ جنيه استرليني، فلربما شاركك أحد حدك الأعلى إلا أن زيادة هذا البنس قد تجير هذه الصفقة لصالحك!

شعار ايباي

الحيلة الثامنة عشر: اطلع على كافة التفاصيل!
دائماً وقبل القيام بالمزايدة، اقرأ وصف السلعة كاملاً ، فعادة ما يكون هناك شيء مختبئ بين سطور وصف السلعة ويضع التاجر تلك السطور كي تكون له حجة عندما لا تقرأ الوصف كما قام بكتابته. مثال حقيقي على هذا، قام أحد الباعة يوماً ما بعرض صورة لجهاز لاب توب قيمته الفعلية ٢٠٠ جنيه استرليني وبدأ الناس على المزايدة واكتشف الفائز فيها فيما بعد أنه كان يزايد على كرتون الجهاز، وليس على الجهاز نفسه!! ويقول التاجر أنه كتب هذا في الوصف لكن الزبون لم يقم بالقراءة!

 

الحيلة التاسعة عشر: ماذا أفعل إذا كانت السلعة عليها reserve؟
يقوم الباعة أحيانا بعرض سلعاً للمزايدة تبدأ بثمن بخس جداً كي يجذبون الزبائن، ولكنهم يضعون حداً أدنى للبيع فتجد نفسك عندما تزايد على هذه البضائع تظهر لك رسالة تقول (لم تصل الحد الأدنى للبيع حتى الآن!) أو (reserve not yet met) وبالتالي لن تحصل على السلعة ولن يبيعك إياها البائع حتى لو انتهى المزاد وأنت أكثر من ساوم على تلكم السلعة حتى تدفع الحد الأدنى (الغير معروف بالنسبة لك إذ أنه سعر يخفيه البائع ويخزنه النظام ولكن لا يراه المشتري وما هذه الحركة إلا لجلب الزبائن. عندما تواجهك سلع من هذا النوع، تجنب مناقشة البائع بالسعر الذي حدده، فلا تضيع وقتك بسؤاله: كم يخارجك يا الاخو؟ فقد يعطيك البائع رقماً أعلى من الحد الذي حدده إذا وجد منك تقبلاً وطمعاً في السلعة فتجنب السؤال ما أمكن، بالرغم من أنه يجدي أحياناً ولكن لا أفضله..
إذا كانت مزايدتك لم تصل الحد الأدنى الذي يقبل به البائع فتستطيع أن تزيد على نفسك دون انتظار أحد يزايد على تلك السلعة. إذا وصلت لسعر يقبل به البائع (أي أكثر من الحد الأدنى) ولم تظهر لك الرسالة السابقة عندها توقف حتى ينتهي المزاد، وانتبه لما سأقوله لك: إذا لم يزايد أحد عليك بعد تجاوزك الحد الأدنى، فإن البائع ملزم ببيعها لك بحدها الأدنى. فمثلاً: لو كان هناك عطر له حد أدنى مخفي ٣٥ جنيه استرليني، وأنت الوحيد الذي سامه ب٣٧ جنيه ولم يزايد عليك أحد فعندها سيتم بيعه لك ب٣٥ جنيه استرليني.
نقطة لا أعرفها كمترجم، لو افترضنا أنني وجدت هذا العطر فيه حد أدنى وأدخلت الرقم مليون (١٠٠٠٠٠٠ جنيه استرليني) فلن يزايد على مزايدتي أحد بالتأكيد، فهل سيبيعني إياها البائع بحدها الأدنى، أنا لست متأكداً من هذه النقطة، ولكن إن كانت كذلك فهي ثغرة بالنظام، ولعلي أتأكد منها.

 الجزء الثالث والاخير من هنا

عن Abu Eyad

أعس المتاجر الإلكترونية حيث وجدتها :)

شاهد أيضاً

طريقة التسجيل وتعريف الباي بال في موقع Ebates لاسترجاع الاموال

﷽ سبق وشرحنا بمقال سابق ( من هنا ) الفائدة من استخدام موقع Ebates لاسترجاع …

3 تعليقات

  1. السلام عليكم ، ربي يعطيك العافيه على مواضيعك الهادفه والشيقه المشكور عليها . حبيت اعلق بالنسبه للحيله رقم ١٩ في حال وضعت مزايده مليون جنيه استرليني فلا تظهر هذه المزايده الا عندك انت وحتى البائع لايراها ( الاي باي يحجب مبلغ المزايده عن الجميع ليكون الفوز بشكل نبيل وعادل ) . والمبلغ يرفع لمبلغ المزايده التالي فمثلا : المزايده ب ٨ جنيهات استرليني ولكسر المبلغ السابق ادخال مبلغ ٨،٥٠ جنيه ولكن انت وضعت مليون حنيه فسوف يزايد المبلغ للمبلغ المصرح بالمزايده وهو ٨،٥٠ جنيه وفي حال جاء احد بعدك وزايد فسيتم اخراجه تلقائي عن المزايده التاليه حتى يمل ويخرج من هذه المزايده فتبقى انت الوحيد بالمزايده ولنتوقع انها وصلت ٣٠ جنيه وانتهى الوقت فالمبلغ اللذي سوف تدفعه هو ٣٠ جنيه فقط وليس المليون.. تقبل مروري وجزاك الله خير

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

      أحسنت ، أحسنت .. فاتت عني وقت كتابة الموضوع يبدو، ولكن شرحك لها واضح وجلي ومنطقي..

      لعلنا نحذفها حتى لا نشتت القارئ

  2. ولكن هذه الطريقه فيها مخاطره كبيره فقد يخطأ بعض المزايدين ويضع مبلغ كبير جدا بالخطأ فسوف يرتفع المبلغ تلقائي لانك الاعلى وتضطر لدفعه. فقط زايد بالمبلغ اللذي تود الوصول اليه ويرضيك وعلى قد لحافك مد رجولة مثل مايقولون بالعاميه

اترك تعليقاً