Lightinthebox.com INT

ثلاثون حيلة لتسوق أكثر احترافاً في ebay ( الجزء الاول )

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم..

صوره رمزية - كيبورد للتسوق

كما هو معلوم أن موقع ebay هو مكان كبير لبيع وشراء السلع، يحوي ملايين السلع ويعرضها عدد كبير من الباعة حول العالم. وربما أن الكثيرين يعرفون هذا الموقع التجاري الرائد والذي يعتبر أحد عرافي التجارة الإلكترونية إلا أن غالب رواد هذا الموقع يقتصر استخدامهم له على القيام بعملية المزايدات بطريقة تقليدية فقط ؛ بينما هناك العديد من الأدوات المخفية التي تساعدك على الوصول إلى أن تكون محترفاً في التسوق من هذا الموقع وهذا ما سيتم سرده في النصائح الثلاثون التالية، لتتسوق بشكل احترافي أكثر ..

هذه النصائح جمعها مجرب بريطاني وتمت ترجمتها للعربية ونشرها أملاً في نشر الخير للغير وطمعاً في دعوات صالحة من كل من استفاد من هذا الموضوع ، يكفيني أن تقول ( اللهم افتح عليه من خيري الدنيا والآخرة ).

نقطتين قبل البدء:
١- كل الأمثلة تضرب مثلاً بالجنيه الاسترليني لا بالدولار لأن الكاتب بريطاني وليس أمريكي، وبالمثل يقول ٩٩ بنس ولا يقول ٩٩ سنت، وهي مجرد أمثلة للتوضيح.
٢- إن هذا الدليل صالح للاستخدام في موقع ebay الشهير وقد تكون بعض نقاطه صالحة لأي موقع مشابه.

وقبل السرد، هاك الورد:
بما أن الموقع عبارة عن سوق، فدعني أذكرك بحديث المصطفى – صلى الله عليه وسلم – إذ يقول عليه الصلاة والسلام: « من دخل السوق فقال: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير” كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف الف درجة » وفي رواية: « وبنى له بيتا في الجنة » [ رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه والحاكم عن ابن عمر].

أما بعد فإليكم سرد دليل الحيل:

الحيلة الأولى: ابحث عن الصفقات التي يقدمها الناس في منطقتك!
سواء كان المعروض قطعة كنب، أو غسالة صحون، أو جهاز ألعاب أو كتب أطفال، فإن بعض الباعة في ebay يحددون في عرضهم للسلعة أنها تسلم شخصياً ولن يقوم البائع بشحنها، مما يعني قلة المزايدين على تلك السلع، وبالتالي تجدها بسعر أنسب. أمر جيد أليس كذلك؟ لكن المشكلة تكمن في أنه من الصعوبة أن تفرز السلع التي في الموقع الغير قابلة للشحن والتي تسلم شخصياً وذلك لأنه حتى وقت كتابة هذا الموضوع لا يوجد خيار يعزل لك البحث عن السلع التي تسلم شخصياً ولا تشحن. ولذا فقد تم بناء أداة تحدد موقعك وتعطيك السلع المعروضة بهذا التصنيف بالقرب من سكنك.

مثل هذه الأداة قد تعطي نتائج رائعة، ومن تجربة قال أحدهم: أنه يريد عربة لطفلين، والمستعمل منها يصل إلى ٤٠ جنيه استرليني عادة، ولكن باستخدامه لهذه الأداة للعروض المحلية اشترى عربة لطفليه بباوند ونصف فقط!
اسم الأداة
Local Deals Finder
للوصول إلى هذه الأداة عبر متصفح الانترنت انقر هنا
Local eBay Deals Mapper
لتحميل تطبيق هذه الأداة على الآيفون انقر هنا
iPhone Local eBay Deals
لتحميل تطبيق هذه الأداة على الاندرويد انقر هنا
Android Local eBay Deals
للوصول إلى هذه الأداة عبر متصفح الجوال انقر هنا app.
Local eBay Mobile Site.

الحيلة الثانية: استعمل راصد الأخطاء الإملائية!
لا يتقن الجميع الإملاء، فهناك من هو ضعيف بهذه النقطة، فلذا يرتكبون أخطاء في عرض سلعهم بالموقع، نعم الأخطاء الإملائية جحيم المعلمين ولكنها جنة متصيدي السلع في هكذا موقع!! فالسلع التي يتم إدراجها بأخطاء إملائية لا تلفت نظر الكثير من المشترين لأنهم يبحثون عن السلع المشابهة بالإملاء الصحيح ولا يتوقعون أن هناك من يخطئ بإدراجها. وللكشف عن الأخطاء الدارجة في المواقع هاك بعض الأدوات التي تساعدك في اكتشافها:
Fatfingers
Baycrazy
Goofbid
BargainChecker.

الحيلة الثالثة: هل فكرت في السلع التي لم يزايد عليها أحد؟
في كثير من الأحيان يبدأ الباعة مزاد سلعهم بأسعار رخيصة جداً كـ ٩٩ بنس، على أمل اندلاع حرب المزايدات على سلعهم. ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن أحيانا إذ أن بعض السلع تظل غير مراقبة ولا مشاهدة وتظل لفترات على الحد الأدنى الذي بدأ البائع السعر به!! جميلة تلك الفرص التي تجعلك تنتهز مثل هذه الفرص، ولكن كيف أتابع هكذا فرص؟؟ لا عليك، الأمر بغاية البساطة فهناك أداة لمتابعة هذه السلع، ومثال عليها:
Lastminute Auction حيث تصطاد لك مزايدات ebay والتي بقي عليها أقل من ساعة واحدة والتي لا زال سعرها جنيه استرليني واحد أو أقل..
أداة أخرى مشابهة اسمها Zero Bids وهذه الأداة تبحث عن سلع الحراج التي قاربت نهاية عرضها بالموقع ولم تحصل على أي مزايدة!
تنبيه: تأكد من سعر الشحن لأن بعض الباعة يقلل من سعر سلعته ويعوض بسعر الشحن مستغلاً استعجال المشتري أو جهله.

صوره رمزية - شجره محمله باكياس تسوق

الحيلة الرابعة: ضع منبهاً لطلباتك النادرة!
قد يبحث المشتري عن سلعة يندر عرضها في موقع ebay على سبيل المثال تبحث عن عملات سعودية من عهد الملك فيصل (هذا على سبيل المثال). إذا أردت سلعة يندر عرضها كهذه فبإمكانك توكيل ebay ليقوم بمتابعة هذا الطلب نيابة عنك، وذلك بإدخال السلعة المطلوبة بقائمة البحث، ثم تضع متابعة follow لهذا البحث، كي يقوم الموقع بتنبيهك عن هذه السلعة إن قام أحد الباعة بعرضها وذلك عبر إرسال رسالة إلى بريدك الإلكتروني. هذه الأداة تناسب الراغبين من التسوق عبر موقع ebay ولكن لا يريدون أن يفنون أوقاتهم بحثاً عن تلكم السلعة النادرة. ضع زر المتابعة وانتظر التنبيه فقط ، هذا كل ما عليك فعله، أمر مريح أليس كذلك!؟

الحيلة الخامسة: لا تفترض دائماً أن ebay هو الأرخص!!
العديد من الناس يفترضون أن هذا الموقع هو الأرخص على الإطلاق! لكن هذه المعلومة غير صحيحة على إطلاقها، لتعرف ما إذا كان السعر الذي وجدته سعراً (لقطة) كما نقول أو لا.. استخدم روبورتات التسوق والتي هي عبارة عن مواقع تقارن لك سعر السلعة المطلوبة بين العشرات من مواقع تجار التجزئة، وتعطيك السعر الأقل في أي نطاق كان، كما في أداة MegaShopBot.com
طبق نفس القاعدة على السلع المستعملة وذلك بالبحث في السلع المستعملة في موقع أمازون الشهير، فربما تحصل على السلعة بثمن بخس، أو حتى بالمجان!!

الحيلة السادسة: تحقق من سعر السلعة المنطقي في الموقع.
هناك حيلة جميلة وسريعة لاكتشاف نطاق أسعار المعروضات في ebay. كل ما عليك هو أن تبحث في الموقع ثم تختار completed listing في العمود الرمادي على اليسار، سيعرض لك كل السلع المشابهة والتي تم الانتهاء من عرضها بالمزاد بأسعار بيعها، كل ما عليك الآن أن ترتب النتائج حسب السعر الأرخص إلى الأغلى. إذا كان السعر باللون الأحمر (معناها أنه لم يشتر أحد هذه البضاعة)، الأخضر يعني (تم بيعها).
نصيحة: لا تشتري بأكثر من المتوسط الذي بيعت فيه السلعة المشابهة.

الحيلة السابعة: مناورة العرض الأفضل!
بعض الباعة لا يمانع في مناقشة العرض الأفضل لسلعته حتى وإن كان قد حدد سعراً ثابتاً ولم يدخلها للمزاد، هناك ثغرة نستطيع من خلالها ما الرقم الذي من الممكن أن يقبل به البائع وبمعرفته تستطيع تحديد عرضك الذي ستقدمه له، مما سيوفر عليك مبلغاً لا بأس به !! معلومة غريبة ، أليست كذلك!؟
كل ما عليك فعله هو البحث عن السلعة المطلوبة، ثم حدد النتائج لتعرض لك فقط السلع التي تقبل العرض الأفضل accepts best offer متى رأيت المزاد على السلعة المناسبة أدخل اسم المستخدم (للبائع) في أداة Goofbid’s من هنا Best Offer History.
ستعرض لك هذه الأداة كل السلع التي يقبل البائع عليها (العرض الأفضل) بما في ذلك المتوسط الذي سيقبل به لبيع السلعة وغالباً ما يقبل الباعة بنسبة ٣٠٪ أقل من السعر المعروض.

نتوقف هنا .. ونكمل في الجزء الثاني .. انتقل للجزء الثاني من هنـــا

عن Abu Eyad

أعس المتاجر الإلكترونية حيث وجدتها :)

شاهد أيضاً

الطلب من asos والشحن مجاناً للـ 🇸🇦

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته .. الموقع :asos غني عن التعريف من حيث الجودة …

9 تعليقات

  1. يعطيك العافية اخي الكريم
    موضوع ممتاز واسال الله ان يجعله فائدته في ميزان حسناتك

    استمر بالابداع ..

  2. الله يعطيك العافيه
    وماهذه المعلومات ليست قيمة فحسب وإنما هي كنز فالله يجزاك الجنه يارب …
    ان حققت حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :” قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”، رواه مسلم،
    وبانتظار الجزء الثاني من الموضوع …

    • الله يعافيك، الموضوع بأجزاءه جاهز وتم تسليمه دفعة واحدة، دونكم مدير المدونة فأرهقوه بطلب المتبقي ههههههه
      جزاك الله خيراً على مرورك الكريم

  3. موضع جميل ومفيد حتى للمحترفين
    شكرا لك
    أستفسار خارج الموضوع
    هل لي بمصدر معلومة قول دعاء السوق في السوق الالكتروني
    تحياتي

    • شكر الله لك مرورك وتعليقك يا أخي الكريم..

      أما الحديث فقد ورد علي وأنا أكتب المقالة فأدرجته، ولما سألتني تقصيت ووصلني رد من أحد المشايخ وسأسرده ليستفيد كل من مر على هذا الموضوع، يقول الشيخ:

      أولاً: الحديث الوارد في الذكر عند دخول السوق ضعفه جمع من أهل العلم – رحمهم الله – لكن يغني عنه فعله صلى الله عليه وسلم فقد كان يذكر الله على كل أحيانه.

      ثانياً: على فرض صحة الحديث فيرجى لقائله الأجر المترتب عليه، فهذا سوق يدخل في الحديث والله أعلم.

      انتهى رد الشيخ..

      وجزاك الله خيراً مرة أخرى على سؤالك القيم عزيزي Dr.yasser

  4. جزاك الله خير
    والله يوفقك دنيا وآخره

  5. لو كنت ابي اطلب اكثر من غرض من ebay وكل غرض من تاجر مختلف ،
    مع العلم اني بطلبهم كلهم فنفس اليوم وانا مشتركة فخدمة الشوب اند شيب
    سؤالي هو : هل كل الاشيا اللي طلبتهم بيكونون في شحنه وحدة ولا اكثر من شحنة ؟؟

    • كل طلب سيكون بشحنه مختلفه لان كل بائع راح يشحن لوحده

      ايضا مع شوب اند شيب سيتم احتساب كل سلعه تصل لهم شحنه مختلفه لان التجميع عندهم فقط للشحنات التي تصل بنفس اليوم لصندوقك

      الافض هو الاشتراك بشركة لديها خدمة التخزين والتجميع مثل شيب استر او ماي يو اس او غيرها

اترك تعليقاً